الأسئلة الشائعة
لتقديم ومتابعة الشكاوى ضد شركات التأمين، بإمكانك الدخول على نظام الشكاوى الإلكتروني IRU+
بعد تقديم الشكوى يتم إعطاء فرصه للنقاش ما بين الشركة والشاكي لحل الشكوى، وإذا لم يتم حل الشكوى خلال 14 يوم يحق لصاحب الشكوى تصعيدها، من خلال الضغط على صفحة "اجراء" ثم تغيير الحالة الى تصعيد مع ذكر السبب.
سيتم مناقشة الشكوى من قبل اللجنة المختصة، وخلال بضعة أيام في حال اكتمال جميع البيانات يتم البت في موضوع الشكوى في بند القرار.
إذا انتهت مهلة تنفيذ القرار ولم تنفذه شركة التأمين، من الأفضل تثبيت هذه النقطة في صفحة النقاش الخاصة بالشكوى وسيتم النظر للحالة من قبل اللجنة المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية ضد الشركة.
إيقاف شركة التأمين لا يعفيها من تسديد المطالبات وفي حال عدم التزامها بالسداد يحق لصاحب المطالبة تقديم شكوى في نظام الشكاوى الالكتروني ضد شركة التأمين، وفي حال ان الشاكي لديه شكوى لنفس الموضوع ضد شركة تأمين موقوفة ولم تسدد فمن الأفضل تثبيت الحالة في صفحة النقاش لاتخاذ الإجراءات القانونية بحق شركة التأمين.
في حال كانت لديك مطالبة او مديونية لدى شركة غزال للتأمين, يرجى الاطلاع على التعميم التالي ومراجعة الامين الذي تم تعيينه بقرار القاضي لاستكمال الاجراءات
https://www.iru.gov.kw/website/post/00000/00000273_xzbfctxlt3psc.pdf
إجراءات ما بعد الحادث:
- استخراج ورقة حادث من المخفر
- مراجعة شركة التأمين لفتح ملف المطالبة وللمعاينة وعمل مقايسة الاضرار
- بعد الاتفاق على المقايسة يحق لك التصليح في مركز تصليح الشركة المعتمد. او اختيار التصليح في مركز تصليح آخر من اختيارك او الوكالة مع تحمل فرق السعر المسجل في المقايسة
- في حال وجود قطع غيار متضررة مسجلة في مقايسة الأضرار, يحق لك استبدال القطع المتضررة بقطع غيار جديدة و يتم خصم نسبة استهلاك من قيمة القطع حسب الجدول الصادر من وزارة التجارة. او بإمكانك استبدالها بقطع غيار مستعمله ويتم تعويضك قيمة القطع كاملة دون احتساب نسب استهلاك.
المقايسة هي تقييم أضرار الحادث لتحديد القطع المتضررة التي يجب استبدالها، وقيمة أجور التصليح.
في حال كانت المقايسة غير منصفة من حقك مقارنتها مع مركز تصليح آخر ومناقشة شركة التأمين بذلك. أو تقديم شكوى ضد الشركة في حال عدم التوصل لحل يرضي الطرفين.
في حالات الحوادث التي لا تكون فيها إصابات أو وفيات أو إتلاف للممتلكات العامة, واتفاق الطرفين على الصلح, يتم إستخراج مستند “أمر الصلح” من المخفر ومراجعة شركة التأمين فور̋ا لاستكمال إجراءات المطالبة، دون الحاجة للانتظار لصدور حكم محكمة المرور، كما هو منظم بقرارات الجهات المختصة بهذا الموضوع.
يجوز لشركة التأمين خصم نسبة الاستهلاك من قيمة القطعة المستبدلة بقطع جديدة وفق جدول نسب الاستهلاك الصادر من إدارة التأمين في وزارة التجارة والصناعة. اما اذا تم استبدال القطع المتضررة بقطع غيار مستعملة فلا يتم خصم نسبة استهلاك ويتم تعويض المبلغ كامل.
يجب اصدار وثيقة التأمين من الشركات المصرح لها فقط لدى المنافذ والجهات ذات الاختصاص وفق القرار رقم 70 لسنة 2023
https://www.iru.gov.kw/website/post/00000/00000255_n7v7vfjq5ly5g.pdf
الأسعار تختلف وفق قرار رقم 70 لسنة 2023
https://www.iru.gov.kw/website/post/00000/00000255_n7v7vfjq5ly5g.pdf
نظرا لعدم وجود وثيقة تأمين سارية (منتهية) فإن أي تعويضات تنشأ عن الحادث يكون المتسبب في الحادث ومالك المركبة الذي سمح بقيادتها دون وجود تأمين مسؤولين عن سداد التعويضات شخصيا.
الاضرار من الكوارث الطبيعية لا تغطيها وثائق التأمين, الا اذا ذكر شرط تغطية الكوارث الطبيعية بالوثيقة.
تضرر المركبة من حادث بحيث لا يمكن إصلاحها بالشكل الذي يسمح للجهات المختصة الترخيص بقيادتها يتم اعتبار المركبة هلاك كلي فني.
تضرر المركبة من حادث ويمكن إصلاحها فنيا̋، ولكنه مكلف ماديا̋، وتتجاوز تكلفة التصليح النسبة المذكورة في الوثيقة من قيمة المركبة قبل الحادث, يتم اعتبار المركبة هلاك اقتصادي.
وفي حالات الهلاك الكلي يتم تعويض المتضرر بقيمة المركبة السوقية قبل الحادث وتحويل الحطام/المركبة لشركة التأمين
في مطالبات التأمين الإجباري للمركبات (التأمين ضد الغير). لا يحق لشركات التأمين إلزام صاحب المطالبة على دفع أي رسوم إدارية تحت اي مسمى كان (رسوم شهادة عدم تعويض, رسوم فتح ملف, وغيرها من المسميات).
ويحق للعميل الإمتناع عن الدفع وتقديم شكوى ضد الشركة.
بعد اخذ مقايسة شركة التأمين يحق للمتضرر التصليح في الوكالة او مركز تصليح من اختياره مع تحمل فرق السعر ما بين المقايسة وسعر الوكالة او مركز التصليح.
لا يحق لشركة التأمين الزام المتضرر بتركيب قطع غيار تجارية غير اصليه. الا في حال موافقة صاحب المركبة.
يحق لك عدم استلام المركبة ومطالبة شركة التأمين بإعادة التصليح. وفي حال رفضت الشركة، يحق لك تقديم شكوى ضد الشركة في نظام الشكاوى الإلكتروني.
بإمكانكم التجديد من خلال:
- الدخول على موقعنا الإلكتروني beema.iru.gov.kw
- أو من خلال زيارة شركات التأمين المرخصة من قبل الوحدة.
- فيديو توضيحي لطريقة اصدار وتجديد الوثيقة عبر الموقع الالكتروني :
يسمح النظام بالتجديد في المرحلة الأولى فقط للأفراد
- المركبات الخصوصية
- الدراجات النارية
بإمكانك ارسال بريد الكتروني الى support@iru.gov.kw مع ذكر كافة التفاصيل وارفاق المستندات.
إذ لم تتمكن من الحصول على الشركة التي ترغب في شراء وثيقة التأمين منها في النظام، يرجى زيارة مقر شركة التأمين المطلوبة وتجديد/شراء الوثيقة في أفرعها.
تجدد لسنة واحدة فقط.
فقط قبل انتهائها ب 30 يوم أو أقل.
من خلال المسح على كود QR الموجودة على الوثيقة.
بإمكانك التوجه الى مراكز الفحص الفني المعتمدة
الشروط في الوثيقة هي نفسها المعمول بها حسب قانون المرور، القرار الوزاري رقم 81 سنة 1976 باللائحة التنفيذية لقانون المرور.