الأسئلة الشائعة

لدي مشكلة مع شركة تأمين ما هو الاجراء؟

لتقديم ومتابعة الشكاوى ضد شركات التأمين، بإمكانك الدخول على نظام الشكاوى الإلكتروني IRU+

https://portal.iru.gov.kw

 

تم تقديم الشكوى، ما العمل بعد ذلك؟ متى يتم حل المشكلة؟

بعد تقديم الشكوى يتم إعطاء فرصه للنقاش ما بين الشركة والشاكي لحل الشكوى، وإذا لم يتم حل الشكوى خلال 14 يوم يحق لصاحب الشكوى تصعيدها، من خلال الضغط على صفحة "اجراء" ثم تغيير الحالة الى تصعيد مع ذكر السبب.

شركة التأمين لم تقدم حل، وتم تصعيد الشكوى، ما الخطوة التالية؟

سيتم مناقشة الشكوى من قبل اللجنة المختصة، وخلال بضعة أيام في حال اكتمال جميع البيانات يتم البت في موضوع الشكوى في بند القرار.

شركة التأمين تماطل بتنفيذ القرار الصادر من وحدة تنظيم التأمين بعد صدوره وانتهاء المهلة المحددة؟

إذا انتهت مهلة تنفيذ القرار ولم تنفذه شركة التأمين، من الأفضل تثبيت هذه النقطة في صفحة النقاش الخاصة بالشكوى وسيتم النظر للحالة من قبل اللجنة المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية ضد الشركة.

شركة التأمين موقوفة ولدي مطالبة تجاهها؟

إيقاف شركة التأمين لا يعفيها من تسديد المطالبات وفي حال عدم التزامها بالسداد يحق لصاحب المطالبة تقديم شكوى في نظام الشكاوى الالكتروني ضد شركة التأمين، وفي حال ان الشاكي لديه شكوى لنفس الموضوع ضد شركة تأمين موقوفة ولم تسدد فمن الأفضل تثبيت الحالة في صفحة النقاش لاتخاذ الإجراءات القانونية بحق شركة التأمين.

لدي مطالبة لدى شركة غزال للتأمين ولم استلم مبلغ التعويض

في حال كانت لديك مطالبة او مديونية لدى شركة غزال للتأمين, يرجى الاطلاع على التعميم التالي ومراجعة الامين الذي تم تعيينه بقرار القاضي لاستكمال الاجراءات
https://www.iru.gov.kw/website/post/00000/00000273_xzbfctxlt3psc.pdf

ما هو الاجراء السليم لمطالبة شركة التأمين بعد حادث مروري.

إجراءات ما بعد الحادث:

  • استخراج ورقة حادث من المخفر
  • مراجعة شركة التأمين لفتح ملف المطالبة وللمعاينة وعمل مقايسة الاضرار
  • بعد الاتفاق على المقايسة يحق لك التصليح في مركز تصليح الشركة المعتمد. او اختيار التصليح في مركز تصليح آخر  من اختيارك او الوكالة مع تحمل فرق السعر  المسجل في المقايسة
  • في حال وجود قطع غيار متضررة مسجلة في مقايسة الأضرار, يحق لك استبدال القطع المتضررة بقطع غيار جديدة و يتم خصم نسبة استهلاك من قيمة القطع حسب الجدول الصادر من وزارة التجارة. او بإمكانك استبدالها بقطع غيار مستعمله ويتم تعويضك قيمة القطع كاملة دون احتساب نسب استهلاك.

ما هي مقايسة الاضرار؟

المقايسة هي تقييم أضرار الحادث لتحديد القطع المتضررة التي يجب استبدالها، وقيمة أجور التصليح.

مقايسة شركة التأمين غير منصفة, ما هو الاجراء السليم؟

في حال كانت المقايسة غير منصفة من حقك مقارنتها مع مركز تصليح آخر ومناقشة شركة التأمين بذلك. أو تقديم شكوى ضد الشركة في حال عدم التوصل لحل يرضي الطرفين.

شركة التأمين طلبت مني انتظار حكم محكمة المرور قبل تعويضي، وفي حادث آخر بدأت إجراءات المطالبة فورا. ما الفرق؟

في حالات الحوادث التي لا تكون فيها إصابات أو وفيات أو إتلاف للممتلكات العامة, واتفاق الطرفين على الصلح, يتم إستخراج مستند “أمر الصلح” من المخفر ومراجعة شركة التأمين فور̋ا لاستكمال إجراءات المطالبة، دون الحاجة للانتظار لصدور حكم محكمة المرور، كما هو منظم بقرارات الجهات المختصة بهذا الموضوع.

شركة التأمين الزمتني بتحمل نسبة من مبلغ قطع الغيار المستبدلة هل يحق لها ذلك؟

يجوز لشركة التأمين خصم نسبة الاستهلاك من قيمة القطعة المستبدلة بقطع جديدة وفق جدول نسب الاستهلاك الصادر من إدارة التأمين في وزارة التجارة والصناعة. اما اذا تم استبدال القطع المتضررة بقطع غيار مستعملة فلا يتم خصم نسبة استهلاك ويتم تعويض المبلغ كامل.

انا زائر لدولة الكويت ومركبتي لوحات غير كويتية هل أستطيع اصدار وثيقة تامين للمركبة من شركات تأمين غير المتواجدة في المنافذ؟

يجب اصدار وثيقة التأمين من الشركات المصرح لها فقط لدى المنافذ والجهات ذات الاختصاص وفق القرار رقم 70 لسنة 2023

https://www.iru.gov.kw/website/post/00000/00000255_n7v7vfjq5ly5g.pdf

هل أسعار وثائق تأمين المركبات غير الكويتية نفس سعر وثائق تأمين المركبات غير الكويتية؟

الأسعار تختلف وفق قرار رقم 70 لسنة 2023

https://www.iru.gov.kw/website/post/00000/00000255_n7v7vfjq5ly5g.pdf

في حال انتهت صلاحية وثيقة التأمين للمركبة وقدر الله تسببت بحادث ما الاجراء المتخذ؟

نظرا لعدم وجود وثيقة تأمين سارية (منتهية) فإن أي تعويضات تنشأ عن الحادث يكون المتسبب في الحادث ومالك المركبة الذي سمح بقيادتها دون وجود تأمين مسؤولين عن سداد التعويضات شخصيا.

تضررت مركبتي من الامطار، هل يحق لي مطالبة شركة التأمين بالتعويض او التصليح؟

الاضرار من الكوارث الطبيعية لا تغطيها وثائق التأمين, الا اذا ذكر شرط تغطية الكوارث الطبيعية بالوثيقة.

متى يتم اعتبار المركبة هلاك كلي؟

تضرر المركبة من حادث بحيث لا يمكن إصلاحها بالشكل الذي يسمح للجهات المختصة الترخيص بقيادتها يتم اعتبار المركبة هلاك كلي فني.

تضرر المركبة من حادث ويمكن إصلاحها فنيا̋، ولكنه مكلف ماديا̋، وتتجاوز تكلفة التصليح النسبة المذكورة في الوثيقة من قيمة المركبة قبل الحادث, يتم اعتبار المركبة هلاك اقتصادي.

وفي حالات الهلاك الكلي يتم تعويض المتضرر بقيمة المركبة السوقية قبل الحادث وتحويل الحطام/المركبة لشركة التأمين

هل يحق لشركة التأمين أخذ رسوم على مطالبتي (تأمين ضد الغير)

في مطالبات التأمين الإجباري للمركبات (التأمين ضد الغير). لا يحق لشركات التأمين إلزام صاحب المطالبة على دفع أي رسوم إدارية تحت اي مسمى كان (رسوم شهادة عدم تعويض, رسوم فتح ملف, وغيرها من المسميات).

 

ويحق للعميل الإمتناع عن الدفع وتقديم شكوى ضد الشركة.

 

هل يحق لي التصليح في الوكالة او مركز تصليح من اختياري؟

بعد اخذ مقايسة شركة التأمين يحق للمتضرر التصليح في الوكالة او مركز تصليح من اختياره مع تحمل فرق السعر ما بين المقايسة وسعر الوكالة او مركز التصليح.

هل يحق لشركة التأمين الزامي بتركيب قطع غيار تجارية غير اصليه؟

لا يحق لشركة التأمين الزام المتضرر بتركيب قطع غيار تجارية غير اصليه. الا في حال موافقة صاحب المركبة.

بعد التصليح في مركز التصليح المعتمد من شركة التأمين، تبين ان الإصلاح لم يكن بالجودة المطلوبة ولم يرجعها لحالة مقاربة لحالتها قبل الحادث

يحق لك عدم استلام المركبة ومطالبة شركة التأمين بإعادة التصليح. وفي حال رفضت الشركة، يحق لك تقديم شكوى ضد الشركة في نظام الشكاوى الإلكتروني.

كيف بإمكاني تجديد وثيقة تأمين المركبات الإجباري "بيمة ضد الغير"؟

بإمكانكم التجديد من خلال:

  • الدخول على موقعنا الإلكتروني beema.iru.gov.kw
  • أو من خلال زيارة شركات التأمين المرخصة من قبل الوحدة.
  • فيديو توضيحي لطريقة اصدار وتجديد الوثيقة عبر الموقع الالكتروني :

https://www.youtube.com/watch?v=Kf_H_0TtSjc

هل يسمح النظام بتجديد كل الوثائق؟

يسمح النظام بالتجديد  في المرحلة الأولى فقط للأفراد

  •  المركبات الخصوصية
  • الدراجات النارية

واجهتني مشكلة في الدخول الى النظام الالكتروني، ماذا أفعل؟

بإمكانك ارسال بريد الكتروني الى support@iru.gov.kw  مع ذكر كافة التفاصيل وارفاق المستندات.

هل جميع شركات التأمين متواجدة في النظام؟ أحاول البحث عن شركة تأمين معينة ولم أجدها في النظام.

إذ لم تتمكن من الحصول على الشركة التي ترغب في شراء وثيقة التأمين منها في النظام، يرجى زيارة مقر شركة التأمين المطلوبة وتجديد/شراء الوثيقة في أفرعها.

ما هي مدة سريان الوثيقة؟

تجدد لسنة واحدة فقط.

متى بإمكاني تجديد الوثيقة؟

فقط قبل انتهائها ب 30 يوم أو أقل.

ما هي طريقة الحصول على شروط الوثيقة؟

من خلال المسح على كود QR الموجودة على الوثيقة.

بعد تجديد وثيقة التأمين, ما هي طريقة استكمال اجراءات تجديد دفتر المركبة؟

بإمكانك التوجه الى  مراكز الفحص الفني المعتمدة

هل هناك اختلافات في شروط الوثيقة؟

الشروط في الوثيقة هي نفسها المعمول بها حسب قانون المرور، القرار الوزاري رقم 81 سنة 1976 باللائحة التنفيذية لقانون المرور.